عصبة سوس لكرة القدم: انطلاق الأيام التكوينية لفائدة مراقبي المباريات



انطلاق الأيام التكوينية لفائدة مراقبي المباريات


 

     استكمالا لمحطات برنامجها السنوي ، استهلت اللجنة الجهوية للبرمجة و المباريات أنشطتها التكوينية لفائدة مراقبي المقابلات التابعين لعصبة سوس لكرة القدم بلقاء خاص مع مراقبي منطقتي أكادير الكبير و انزكان يومه الخميس بمقر العصبة

    اللقاء استهل بكلمة افتتاحية من السيد رئيس المكتب المديري للعصبة ، قدم فيها توجيهات مهمة للسادة المراقبين و أعضاء اللجنة ،  و ركز فيها أربع نقط أساسية :

E   تكوين مكثف و مركز للمراقبين في مواد قانون التحكيم التي لها صلة بمهامهم ، في أفق ادراج فقرة خاصة بتقييم الأداء العام للحكام في تقارير المراقبين.

E  موقف العصبة من الامتحان الوطني القادم للمراقبين ، و القاضي برفض اجتياز القدماء منهم لهذا الامتحان ، و المطالبة برفع حد السن الى 60 سنة، ثم ضرورة احترام التسلسل الإداري من طرف الراغبين في اجتياز ذات الامتحان مرورا من إدارة العصبة.

E إعادة النظر في مطبوع تقرير المباراة بتحيينه وفق المستجدات (التغييرات في فئات الصغار و الفتيان و كذا كرة القدم النسائية) ثم اضافة فقرة خاصة بتقييم الأداء العام للحكم .

 

E التكوين المستمر للمراقبين ، عبر تنظيم أيام تكوينية في الإسعافات الأولية تتوج بدبلوم ، ثم الانتقال من الانتقال التعبئة الورقية للتقارير الى التعبئة الالكترونية عبر برنام خاص للعصبة .و أخيرا مشروع المركز الجهوي لتكوين المراقبين.

      بعد ذلك ، تناول السيد معطلة ، رئيس لجنة البرمجة و المباريات كلمة ذكر فيها ببعض موجهات و أسس و مهام مراقبي المقابلات في ارتباط مع ما تم تسجيله منذ بداية الموسم الرياضي الحالي من ملاحظات إيجابية أو سلبية.

     المداخلة الثانية في الأمسية التكوينية ، كانت لعضوي اللجنة السيدين ألواب و سربوش ، تناولا من خلالها نماذجا من تقارير المراقبين و كذا أوراق التحكيم ، بهدف تثمين الأعمال الجيدة و تصويب بعض الاختلالات و الأخطاء الواردة في الوثائق المذكورة

 

    أما المداخلة الأخيرة ، فكانت لعضو اللجنة ، السيد الهراوي ، تناول من خلالها وقفة تقييمية لعمل و مجهودات المراقبين خلال مرحلة الذهاب من البطولة بتقديم احصائيات ، و ملاحظات عامة ، كما عرض من خلال مداخلته مجموعة من التوجيهات القانونية و التنظيمية التي تؤطر عمل المراقبين في تعاملهم مع الأحداث و كذا مع التقارير.

أشغال الأمسية التكوينية ، اختتمت بكلمة للسيد رئيس اللجنة الجهوية للبرمجة و المباريات ، دعا من خلالها الجميع الى بدل المزيد من الجهود  للارتقاء بمهام مراقبي المباريات ، نافيا أن يكون هناك ميز أو تمييز بين المراقبين ، و أن الفيصل في ذلك هو العمل الجاد و جودة منتوج المراقب ، مع القطع مع الأساليب البائدة و دعوات الإحباط و التيئيس...

توصيات اليوم التكويني :

× انجاز مذكرة للمراقبين  توجيهية للمراقبين بضرورة تحرير تقارير عن مردودية الحكام بداية من شهر مارس المقبل.

× برمجة دورات تكوينية في مواد و قوانين التحكيم لفائدة المراقبين.

× برمجة دورات تكوينية في الإسعافات الأولية لفائدة المراقبين .

 

× تذكير مسؤولي الفرق بضرورة التعامل مع السادة المراقبين بما يليق بهم من الاحترام و تيسير مهامهم و الانضباط لتوجيهاتهم و قراراتهم في جميع المنافسات الرياضية. 

Facebook Twitter Addthis Print Email
كل البلاغات

كل المباريات

آخر النتائج

شركاؤنا

برنامج المباريات
آخرالبلاغات
آخر الأخبار
الموقع الرسمي لعصبة سوس لكرة القدم © 2017, جميع الحقوق محفوظة