عصبة سوس لكرة القدم: التدريب الجهوي لمراقبي المقابلات



التدريب الجهوي لمراقبي المقابلات


 

     على عادتها مطلع كل موسم رياضي , نظمت اللجنة الجهوية للبرمجة و المنافسات, و تحت رعاية المكتب المديري لعصبة سوس لكرة القدم , يوما  تكوينيا  لفائدة المراقبين المنضوين تحت لواء العصبة  بجميع فئاتهم : المراقبون الجامعيون , مراقبي الكرة النسوية , و مراقبي كرة القدم داخل القاعة

     اليوم التكويني نظم  يوم الثلاثاء 6 نونبر 2018 , و احتضنته  فضاءات دار الشباب الحي الحسني بمدينة أكادير , و دلك مند الساعة العاشرة صباحا , و قد حضره ما يناهز 160 مراقبا , منهم قرابة 15 مراقبا جديدا , إلى جانب 3 مراقبات من العنصر النسوي , حيث افتتح السيد رئيس المكتب المديري أشغال هدا  اليوم  , بكلمة توجيهية , استعرض فيها ظروف و حيثيات تنظيم اليوم التكويني , من حيث حاجة المنظومة الكروية بشكل عام إلى مراقب يكون ممثلا للجهاز المنظم للمباراة , و عينه الثانية على أحداث و وقائع اللقاءات بجميع حيثياتها و ظروفها و جزئياتها بكل تجرد و موضوعية .

 

     المداخلة الثانية في الفترة الصباحية , كانت للسيد رئيس اللجنة  المؤقتة  للبرمجة و المنافسات , و انصبت حول التذكير بشروط و مهام و مواصفات المندوب , إلى جانب بعض الملاحظات و التوجيهات لفائدة السادة المراقبين , خصوصا الجدد منهم .

       ثالث مداخلة في هده الصبيحة , كانت لممثل عن المديرية الجهوية للتحكيم , في عرض قيم تناول العلاقة بين المراقب و الحكم . حيث خلصت المداخلة إلى أن خصائص التكامل و الانسجام و التعاون , مفروضة ,بل مؤطرة لعمل المراقب و الحكم أثناء تواجدهما بالملعب.

 

   المداخلة الأخير للصبيحة , كانت لممثل آخر عن اللجنة المؤقتة للبرمجة و المباريات , و ركز فيها على ضرورة إلمام المراقب , ببعض القوانين  و المواد  الخاصة بالتحكيم , لتسهيل الانسجام و التفاهم مع السادة الحكام , كما تطرقت المداخلة  إلى بعض التغييرات التي عرفها القانون التحكيمي في الآونة الأخيرة .

       بعد نهاية المداخلات , تم فتح باب المناقشات و طرح التساؤلات , حيث تنوعت مابين ماهو نظري و ماهو إجرائي يصادفه المراقبون كحالات أثناء مراقبتهم للمقابلات , كما تناولت التساؤلات بعض المشاكل المتعلقة بمسألة التعيينات على صعيد الجامعة, حيث وعد السيد رئيس المكتب المدير بالتدخل لحلها...

 

  المشاركون في اليوم التكويني , كانوا مدعويين من طرف المكتب المديري للعصبة , لغداء بمقر إقامة المدرس , و استحسن الجميع البادرة  التي مرت ظروف ممتازة  .

  الفترة المسائية , خصصت للعمل بالورشات , حيث انتظم السادة المراقبون في 4  مجموعات , اشتغلت كل منها على محور معين , حيث كانت الورشات كالتالي :

*ورشة حول طريقة و أسلوب صياغة التقارير .

*ورشة حول الإطار القانوني المنظم لمهمة مراقب القابلات .

*ورشة حول الحقيبة الوثائقية لمراقب المقابلات .

*ورشة حول تكوين و تتبع و تقييم مردودية مراقب القابلة .

      بعد استيفاء المدة الزمنية المخصصة لعمل الورشات , تمت تقديم الحصيلة من طرف المقررين , و عرضها أمام الحضور , حيث تولى السيد رئيس المكتب المديري الرد على بعض التساؤلات و توضيح بعض النقط الواردة في التقارير.و في بادرة فريدة من نوعها , تلقى الحاضرون اتصالا هاتفيا , تمت اداعته بمكبر الصوت داخل القاعة , و دلك من طرف السيد  رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم هواة , حيث أعجب بهده البادرة التي تنهجها عصبة سوس كل موسم رياضي , و عبر عن سعادته بالعمل و الاجتهاد الدين تتميز بهما عصبة السوس السباقة دائما إلى الريادة والتميز. كما ذكر الحاضرين  بالمستوى المتميز الذي طبع المشاركة و النتائج الاخيرة لمراقبي عصبة سوس بمناسبة الامتحانين الوطنيين الكتابي و الشفوي , كما زف خبرا سارا  بخصوص تخصيص مناصب جديدة لمراقبين من عصبة سوس على مستوى الجامعة.

      في نهاية اللقاء , قام أحد ممثلي المكتب المديري , بتلاوة للتوصيات الصادرة عن هدا اليوم التكويني ,  كما قام السيد الكاتب العام للعصبة , برفع برقية و لاء للسدة العالية بالله , مولانا صاحب الجلالة نصره الله , مختتما و رافعا بدلك أشغال هدا اليوم التكويني للموسم الرياضي الحالي 2018/2019.

Facebook Twitter Addthis Print Email
كل البلاغات

كل المباريات

آخر النتائج

شركاؤنا

برنامج المباريات
آخرالبلاغات
آخر الأخبار
الموقع الرسمي لعصبة سوس لكرة القدم © 2017, جميع الحقوق محفوظة